الرئيسية/ العلاج الطبيعي / الرمان فاكهة ساحرة و مذهلة بفوائدها

الرمان فاكهة ساحرة و مذهلة بفوائدها

الرمان فاكهة ساحرة و مذهلة بفوائدها

تعتبر فاكهة الرمان من الفواكه الجميلة باللون الأحمر المميز الذي يفتح الشهية، وبالشكل المميز الذي لا يتركك تأكل دون أن تتمعن، وأنت تعزل الحبوب الداخلية عن القشرة، والمذاق الحلو والحامض الذي لا تبلغه الفواكه الأخرى، ولو أن الفرولة لها نفس اللون، فالرمان يعجب أكثر من الفرولة، ولو أن المذاق الحلو موجود في العنب، فمذاق الرمان أحسن من مذاق العنب، ولو أن التقشير يكون كذلك بالنسبة لليمون، فتقشير الرمان يكون أحسن. فاكهة الرمان تعتبر من الفواكه الأكثر ماءا على الإطلاق، وأكثر انتعاشا على الإطلاق، وهي مرطبة ومسخنة للجسم. تحتوي فاكهة الرمان على مواد دابغة ممتازة تصنف مع الفلافونويدات، وهي المواد الواقية للجسم وأشهر المواد الدابغة في الرمان حمض الطانيك، إلى جانب الكرستين والبوليفينولات والكاروتينات والفايتمينات ومنها فاتمين س وفايتمين ب وفايتمين أ وفايتمين ب  والأملاح المعدنية ومنها المانغنيز والحديد والماكنيزيوم والزنك والفوسفور والكالسيوم مع ارتفاع في البوتاسيوم وانخفاظ في الصوديوم. وبالنسبة لمن لا يعلم في علم التغذية إلا الكالوريات والسعر الحراري، ، فالرمان لا يحتوي على كالوريات مرتفعة، فالسعر الحراري هو سعر السكريات البسيطة الموجودة فيه كباقي الفواكه، ولايحتوي الرمان طبعا على دهون كما يحتوي على قدر ضئيل من البروتينات، وهو حلو المذاق وككل الفواكه فهو يحتوي على السكريات البسيطة. والرمان يحتوي على حمض الإلجيك  Ellagic acid وهو مكون من صنف المكونات التي تتحلل تحت الضوء والتي تحد من أثر الكيماويات المسببة للسرطان الموجودة في النباتات. وحمض الإلجيك يصنف مع المبيدات الطبيعية التي تقي النبات من الأمراض وتركيبه الكيماوي يجعله مع الكومارين coumarin . وهناك أنواع كثيرة من النبات الذي ينتج حمض الإلجيك والكلوكوز وقد يتحد الإتنان ليعطيا الإلجيطانين ellagitannin وهو مكون ذائب يوجد في كثير من النباتات وهو نافع وأحسن من حمض الإلجيك الموجود في الأسواق.   

ولنقترب أكثر من هذه الفاكهة المعجزة لنعرف بالمزايا والخصائص الصحية والغذائية. ويجب أن نخجل من أنفسنا لأننا لا نتكلم كثيرا عن المنتجات الزراعية المحلية، ولا نستفيد من المنتوج الوطني. وماذا لو قلنا أن الرمان لا يضر المصابين بالسكري، لأن القشرة أو الغلاف الداخلي يحتوي على أنزيمات تشبه مادة الأنسولين من حيث إذا استهلك الشخص الرمان، يجب أن يستهلكه بالقشور الداخلية، وهي مرة المذاق لكي تعمل المادة الموجودة فيها على ضبط تركيز السكر بالدم، وطبعا هذا بالنسبة للمصابين بالسكري بنوعيه الأول والثاني. والمواد الدابغة الموجودة في الرمان وعلى رأسها حمض الطنيك يكبح جرثوم قرحة المعدة أو Helicobacter pylori  ولا تطيق هذه البكتيريا تركيز حمض الطنيك الموجود في قشور الرمان، وقد استعمل الإنسان قشور الرمان مند زمن بعيد ضد القرحة المعدية.

والسائد عند عامة الناس أن قشور الرمان تفيد في أمراض الجهاز الهضمي خصوصا المعدة. وفي هذا تهمة من الحقيقة لأن البوليفينولات الموجودة في قشور الرمان تقضي على باكتيريا القرحة المعدية، وعلى باكتيريا القولون بالنسبة لأصحاب الإسهالات الحادة. وأحسن من ذلك فأوراق الرمان تحتوي على تركيز أعلى من البوليفينولات أو المواد الدابغة، وهي كذلك ذات أهمية وقائية للجسم وهو الشيء الذي لا يزال مجهولا لعامة الناس، وأوراق الرمان تستعمل للحد من انسداد الشرايين، وتعمل على الحد من ارتفاع الكوليستيرول بالدم، وتقي الجسم من التضخمات والتقرحات الداخلية، وتزيد في مناعة الجسم وهي من بين النباتات التي تحسن الأبوبتوز بمعنى أنها تحسن الجهاز المناعي للجسم.

والطب الغذائي لا يتطرق إلى العلاج أكثر ما يتطرق إلى الوقاية، واستهلاك الرمان يكون نافعا للوقاية والعلاج معا خصوصا للمصابين بتصلبات وانسداد الأوعية الدموية، ويخفض الكوليستيرول في الدم، ويزيل الشحوم من الدم، ويعمل الرمان على تضميد قرحة المعدة، كما يسكن آلامها. وبما أن الرمان يقي من الانسدادات بالأوعية الدموية فإنه مخفض للضغط. والمزايا الصحية للرمان ليست مزايا الأعشاب التي لا يقبل الناس على استعمالها إلا في حالة المرض، وإنما هي مزايا غذائية تسهل الاستفادة منها باستهلاك الرمان كغذاء وبالكمية الكافية، ويجب أن يستهلك الرمان بنسبة عالية لأنه لا يضر ولا يتسبب في أي خلل ولو أكثر الناس من استهلاكه.

 

:تقييم
التعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن رأي أصحابها, وليس عن رأي "صحتي"

قاموس صحتي
ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي
الأكثر قراءة
بريد الزوار

موقع المعلومات الصحية المفيدة

موقع المعلومات الصحية المفيدة للجميع بدون استثناء، نسعى لنكون المرجع العربي في المعلومات الهادفة في مجالات الصحة العامة، التغذية السليمة، العلاج الطبيعي، و نصائح عامة في الحياة اليومية.

أخبار طبية دراسات طبية
نصائح طبية صحة و جمال
صيدلية طبيعية الصحة النفسية
نصائح غذائية